لقد نجح صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال، رجل الأعمال والمستثمر الدولي المشهور عالمياً، نجاحاً هائلاً في بناء ثروات ضخمة، وامبراطورية تجارية، من خلال تطوير شركة المملكة القابضة على مدى السنوات الثلاثين الماضية. وقد حاز صاحب السمو الملكي الاعتراف الرسمي بتفوقه كرجل أعمال من قبل مجلة تايم، التي وصفته بأنه “وارن بوفيت العرب”.

كما حصد صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال إشادة الخبراء بوصفه أحد أهم وأكثر المستثمرين تأثيراً في العالم خلال مسيرته، إثر نجاحه في إبرام العديد من الصفقات الاستثمارية رفيعة المستوى في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط والشركات الدولية، عبر شركة المملكة القابضة.

شركة المملكة القابضة

شركة المملكة القابضة شركة قابضة مساهمة عامة، رائدة في مجال الاستثمار ومقرها في العاصمة الرياض، بالمملكة العربية السعودية. تتميز المملكة القابضة بأكثر من 30 عاماً من الخبرة الاستثمارية عالية المستوى في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط والشركات الدولية، الأمر الذي جعلها إحدى أكبر الأسماء في العالم وأكثرها تأثيراً في الاستثمارات. ولا شك أن شركة المملكة القابضة هي اليوم المستثمر العالمي الأهم في القيمة الجوهرية

وتحت قيادة رئيسها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال، تنطلق شركة المملكة القابضة نحو رصد وإدارة المصالح العالمية للشركة مستفيدة من خبرات فريق من نخبة المهنيين ذوي التخصصات المتعددة.

تاريخياً، تأسست شركة المملكة القابضة في 1980 تحت مسمى مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات، وقد تم تغيير الاسم إلى اسمها الحالي في عام 1996.

واعتباراً من عام 2007، أكملت شركة المملكة القابضة تحولها من شركة خاصة إلى شركة مساهمة عامة ذات رسالة متماسكة وخاضعة لمساءلة المساهمين.

وتنقسم حيازات المملكة القابضة إلى فئتين – الاستثمارات الدولية، و الاستثمارات السعودية/الإقليمية.

ونظراً لسمعتها في مجالات الاستثمار المبدع والاستراتيجي على حد سواء، تركز شركة المملكة القابضة على التزامها بدعم “نخبة” المشاريع في مختلف أنحاء العالم. وتكمن القوة الحقيقية لمحفظة شركة المملكة القابضة الشاملة في تنوعها، حيث تتراوح مصالحها بين العقارات والخدمات المالية والتكنولوجيا والإعلام والرعاية الصحية. فضلاً عن ذلك، تطبق الشركة معايير اختيار تفصيلية على أساس الحد الأدنى من العوائد لتعظيم العوائد على المدى الطويل للمساهمين والمستثمرين.

وينصب تركيز شركة المملكة القابضة الاستراتيجي على تحديد الفرص المثلى للاستثمار وتحقيق القيمة من الأصول المقومة بأقل من قيمتها أو أدائها محلياً ودولياً عبر تقدير الإمكانات الكامنة على المدى الطويل.

كما نالت شركة المملكة القابضة التقدير نظراً لمصالحها الاستثمارية المتخصصة، إذ تدير شركة المملكة القابضة مجموعة من الفنادق ومصالح الأغلبية في شركات إدارة الفنادق العالمية، الأمر الذي عزز من موقعها بوصفها إحدى أكبر شركات الاستثمار الفندقي في العالم.
ورغم أن مؤدى نهج شركة المملكة القابضة الاستثماري هو التطور المستمر لمجمل محفظة حيازات الشركة، أعلن في نهاية العام 2010، أن أصول الشركة بلغت 42.2 مليار ريال سعودي، كما بلغ مجموع حقوق المساهمين 28.4 مليار ريال سعودي، وبلغت الايرادات التشغيلية لعام 2010 3.4 مليار ريال سعودي، وهي نتائج تضع الشركة في مقدمة نخبة المستثمرين عالمياً.

ببساطة، تتلخص رؤية شركة المملكة القابضة في التعامل حصراً في “نخبة” فرص الاستثمار. وكشركة، تقدر المملكة القابضة الابتكار والريادة في الصناعة والطموح التجاري واغتنام الفرص العالمية البارزة، وهذا هو السبب في امتلاك شركة المملكة القابضة مجموعة واسعة من الحيازات من خلال بعض الشركات العالمية والعلامات التجارية الأكثر شهرة، مثل أبل، وتايم وارنر، وسيتي غروب، ومجموعة سامبا المالية، وشركة بيبسي، ووالت ديزني وفور سيزونز وسويس أوتيل وموفنبيك ونيوز كورب و تويتر.

وتسترشد استراتيجية شركة المملكة القابضة للاستثمار بعدد من مبادئ الاستثمار الأساسية :

  • التركيز على النمو الجوهري، وتحديد القطاعات الصناعة ذات القيمة المضافة
  • التركيز على النمو الجوهري، وتحديد القطاعات الصناعة ذات القيمة المضافةالاستثمار في الشركات ذات الأداء العالي التي تمتلك العلامات التجارية الرائدة
  • التركيز على النمو الجوهري، وتحديد القطاعات الصناعة ذات القيمة المضافةالحفاظ على نهج طويل الأجل للاستثمارات
  • التركيز على النمو الجوهري، وتحديد القطاعات الصناعة ذات القيمة المضافةاستخراج القيمة من الأصول المقومة بأقل من قيمتها أو أدائها المفترض
  • التركيز على النمو الجوهري، وتحديد القطاعات الصناعة ذات القيمة المضافةتعظيم خبرة الأمير الوليد بن طلال الفريدة في مجال الاستثمار العالمي، فضلا عن شبكة علاقاته الدولية ذات القيمة العالية

وكما هو الحال مع أي شركة كبرى ذات مصالح عالمية، تلتزم شركة المملكة القابضة بالعمل وفق أعلى المعايير الأخلاقية والمعنوية، وهو التزام توجيهي ينعكس إيجاباً على محفظة الشركة من الاستثمارات المتنامية.

مجموعة روتانا

وبالإضافة إلى ذلك، يرأس شخصيا صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود مجموعة روتانا وتعتبر الذراع الإعلامي للأمير الوليد وتتخصص في قطاع الإعلام حيث يمتلك سموه حصة بنسبة 80٪. هذا وتتخصص روتانا في الاستثمار في مختلف المجالات الإعلامية وتشمل 12 قناة تلفزيونية ومحطات إذاعية ومطبوعات وتقديم الخدمات الاعلامية وإنتاج الأفلام، بالإضافة إلى امتلاك المجموعة لأكبر مكتبة أفلام عربية في العالم.

هذا وتملك شركة نيوزكورب 21st Century Fox حصه بنسبة 19% في شركة روتانا.

 

قناة العرب الاخبارية

وبالإضافة يملك الأمير الوليد شخصياً قناة العرب الإخبارية العالمية الجديدة. ستقوم القناة بتغطية أحدث التطورات العالمية وستسلط الضوء على القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية في العالم العربي والمملكة العربية السعودية. كما وقعت قناة “العرب” اتفاقية تعاون مع شركة بلومبيرج Bloomberg التي ستبث تغطيتها المميزة لأخبار السوق واقتصاديات المنطقة باللغة العربية بالتعاون مع قناة العرب. إن قناة العرب الإخبارية مستقلة عن شركة المملكة القابضة ومجموعة روتانا.

Business

As a renowned international businessman and global investor, Prince Alwaleed has undoubtedly been immensely successful in building his personal fortune and creating a global business empire through his corporation – Kingdom Holding Company [KHC] over the last 30 years. His prominence as a businessman has officially been acknowledged by hundreds of publications such as The New York Times as well as Time magazine, who labeled the Prince as the “Arabian Warren Buffett.”

During his career, the numerous high-level, multi-sector investment deals in Saudi Arabian, Middle Eastern and international companies that KHC has made has led to its founder and chairman, Prince Alwaleed, to be hailed as one of the world’s most influential names in investing.

Kingdom Holding Company

Kingdom Holding Company is a publicly listed, leading Investment Holding Company based in Riyadh, Saudi Arabia. With over 30 years of high-level investment experience in Saudi Arabian, Middle Eastern and International companies, KHC has been hailed as one of the world’s largest and most influential names in investment. Simply put, KHC is the world’s foremost value investor.

Led by its chairman, Prince Alwaleed, KHC utilizes the expertise of an elite team of multi-disciplined professionals to monitor and operate the global interests of the company.

Originally, KHC was established in 1980 as Kingdom Establishment for Commerce and Trade – a name changed to its current title in 1996.

By 2007, KHC had completed the transformation from a private company to a publicly listed operation with a cohesive mission and accountability to shareholders.

KHC’s holdings fall into two categories – international investments and Saudi Arabian / Regional investments.

Regardless of location, KHC has earned a reputation for both creative and strategic investment, uniquely focusing on its commitment to supporting “best of the best” enterprises around the world. The real strength of KHC’s overall portfolio lies in its diversity, with interests across sectors including aviation, consumer, media, entertainment, education, financial services, health care, hospitality, technology, petrochemicals, real estate, retail and travel. The Company uses detailed selection criteria based on minimum returns to maximize long-term returns for investors.

KHC’s strategic priority is to identify optimal opportunities in which to invest and realize value from undervalued or underperforming assets nationally and internationally.

Admired for its specialist investment expertise, KHC also operates a portfolio of hotels and holds majority interests in leading international hotel management companies. Consequently it has been recognized as one of the world’s largest hotel investment companies.

As a company, KHC values industry-leading innovation, commercial ambition, and seeking outstanding global opportunities. For this reason, KHC has developed a broad portfolio of holdings through some of the world’s most renowned companies and brands such as Citigroup, Four Seasons, Fairmount, Mövenpick, Swissotel, News Corporation, Samba, Apple, Time Warner, and Twitter.

KHC’s investment strategy is guided by a number of fundamental investment principles:

  • To focus on core growth and to identify value-added industry sectors
  • To invest in high performance companies that own leading brands
  • To maintain a longer-term approach to investments
  • To extract value from undervalued or under performing assets
  • To maximize Prince Alwaleed’s unique expertise in global investment as well as his international network of high-value contacts

KHC remains committed to operating to the very highest ethical and moral standards – a guiding principle that is extended to the Company’s ever-growing investment portfolio.

Rotana Group

In addition, Rotana Group is the media investment arm of HRH Prince Alwaleed Bin Talal that is 80% owned personally and chaired by the Prince. Rotana is a multifaceted and diversified media company. Its extensive investments and involvements encompass, among others, an array of 12 television channels, radio stations, publications, media services, film productions, not to mention having the largest collection of Arabic movies in the world.

Furthermore, 21Century Fox owns %19 stake in Rotana.

Alarab News Channel

Prince Alwaleed privately owns the new international news channel “Alarab”. The news channel will cover the latest developments

around the world and will also highlight political, social and economic issues in the Arab world and in Saudi Arabia. Alarab also has a an agreement with Bloomberg LP in which Bloomberg will support the creation of five-hours of financial and economic news programing throughout the day on the channel. The Alarab news channel is an independent venture from Kingdom Holding Company and the Rotana group that is an independent entity from KHC.