<
2013-02-16
شركة المملكة تقود تحالف للاستحواذ على حصة استراتيجية من شركةBuy 360 بقيمة 1.5 مليار ريال

الأمير الوليد: "صفقتنا تعزز العلاقة الاستراتيجية بين السعودية والصين"

قادت شركة المملكة القابضة التي يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، تحالف من المستثمرين تضمن سمو الأمير الوليد ومجموعة مستثمرين ممثلين بمستشارهم المالي كيو إنفست (QInvest)، البنك الاستثماري الرائد في قطر، للاستثمار للاستحواذ على حصة استراتيجية من شركة 360Buy Jingdong  بمبلغ قدره 1.5 مليار ريال سعودي.

وكان المبلغ المستثمر من قبل شركة المملكة القابضة في تلك الصفقة قرابة 470 مليون ريال سعودي. وقد صرح المهندس أحمد رضا حلواني العضو التنفيذي للاستثمارات المباشرة والدولية: "أن هذه الصفقة تؤكد قدرة وتميز شركة المملكة القابضة عالميا في البحث واقتناص الفرص الاستثمارية المجزية والتي سوف تحقق بمشيئة الله معدل عائد داخلي IRR مجزي لمستثمري شركة المملكة القابضة". كما أضاف المهندس أحمد: "أن هذه الصفقة تأتي مواكبة لاستراتيجية شركة المملكة القابضة تجاه الاستثمارات المباشرة وذلك من خلال الاستحواذ على شركات في طور النمو العالي ويتوقع تداولها في أحد أسواق المال العالمية في مدة لا تزيد عن ثلاث سنوات. كما تؤكد هذه الصفقة سمعة شركة المملكة القابضة عالمياً وثقة الشركات بالدور التي تقوم به شركة المملكة كمستثمر استراتيجي يعطي قيمة إضافية حقيقية لقاعدة مساهمي هذه الشركات".

كما علق سمو الأمير الوليد بقوله: "صفقتنا تعزز العلاقة الاستراتيجية بين السعودية والصين، وتأتي هذه الصفقة تماشيا مع توجهات خادم الحرمين الشريفين بدعم العلاقات الثنائية في مجال الأعمال مع جمهورية الصين الشعبية وذلك بعد زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو. ونحن سعداء بتقوية الشراكة الاستراتيجية في مجال الاستثمارات العالمية مع الأخوة الأشقاء في كيو إنفست".

وقد علق المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة 360Buy السيد ريتشارد ليو: "نحن نقدر دعم شركة المملكة القابضة ونتطلع لعلاقة وثيقة ومستمرة".

كما تأتي هذه الصفقة تماشيا مع استراتيجية شركة المملكة القابضة في تنوع واستقطاب استثماراتها الفريدة مثل استثمار الأمير الوليد وشركة المملكة القابضة بشراء "حصة استراتيجية" في شبكة تويتر Twitter، تصل الى 1.125 مليار ريال سعودي (300$ مليون دولار).

وتتواجد استثمارات شركة المملكة القابضة بالصين من خلال بنك سيتي Citibank. وقد استثمرت شركة المملكة القابضة من خلال شركة العزيزية للاستثمارات بالإضافة إلى بعض من المستثمرين السعوديين في اكتتاب بنك الصين Bank of China. ولشركة المملكة استثمارات في قطاع الترفيه في الصين من خلال ديزني لاند هونج كونج Disney Land Hong Kong، بالإضافة إلى قطاع الفنادق عن طريق 7 فنادق فورسيزونز Four Seasons و3 فنادق فيرمونت Fairmont وفندق رافلز Raffles و4 فنادق سويسوتيل Swissotel.

في عام 2006، التقى سموه بفخامة الرئيس الصيني هو جين تاو في قصر الضيافة بالرياض. وقد تمت المقابلة مع فخامة الرئيس الصيني بحضور معالي وزير التجارة الصيني.

 

نبذه عن شركة المملكة القابضة:

هذا وتأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وهي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في سوق المالي السعودي منذ عام 2007م. وتعتبر الشركة واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. وتتركز محفظة الشركة الاستثمارية بشكل أساسي على قطاعات اقتصادية رئيسية ذات نمو جوهري وقيمة حقيقية وهي: الفنادق وشركات إدارة الفنادق، وقطاعات الخدمات المصرفية والمالية، والعقارات، وقطاعات التقنية والإعلام وقطاع الصناعة والطيران والقطاع الزراعي.

 

نبذه عن 360Buy Jingdong Inc:

تعتبر شركة 360Buy Jingdong Inc أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين (المصدر: iResearch). وقد حققت الشركة نمو بنسبة 150٪ سنويا يضاعف النمو في حجم البضائع الإجمالي خلال السنوات العديدة الماضية، وتسعى جاهدة لتقديم أفضل تجربة تسوق عبر الإنترنت لعملائها. وتقدم الشركة حاليا أكثر من 7 ملايين منتج من خلال مبيعاتها المباشرة عبر الإنترنت. وقد أنشأت الشركة قدرات وطنية لتقديم أفضل تجربة تسويقية لعملائها. وفي ديسمبر 2012م، وصل عدد المراكز للشركة إلى ستة مراكز متكاملة مع 65 مخزن في 24 مدينة، وكذلك تقدم هذه المراكز ما يقرب من 900 محطة توصيل في 360 مدينة. ومن خلال "برنامج 211"، تقدم الشركة خدمة التسليم السريع في 23 مدينة رئيسية وعلى مدار 24 ساعة في 156 مدينة الصين. هذا وعدد المستخدمين النشطين 35 مليون وعدد المسجلين 80 مليون وذلك حسب آخر احصائية في شهر ديسمبر 2012م.